Skip to main content

تضم أعماق البحر الأحمر أحد أكثر الشعب المرجانية تنوعاً وجمالاً، حيث تعد موطناً للكثير من الكائنات البحرية المختلفة كما أن الموارد التي تقدمها تعد مصدراً اقتصادياً للمملكة من حيث العائدات السياحية والخدمات الأخرى. ونظراً لأهميتها وكبر مكانتها أطلقت مؤسسة باء غير الربحية برنامج “الحفاظ على الشعب المرجانية”؛ وذلك بهدف حمايتها من الظروف البيئية القاسية التي تتعرض لها من ملوحة ودرجة حرارة مرتفعة بالإضافة إلى المخلفات البشرية كالتلوث وأنشطة الصيد المدمرة، والأهم من ذلك هو التخفيف من تأثير فقدان الشعب المرجانية المتسارع.

وتهدف أيضاً مبادرة الحفاظ على الشعب المرجانية إلى تشجيع الإشراف على الشعب المرجانية من خال إشراك وتدريب مشغلي الغوص المحليين في أساليب إحياء المرجان، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج رصد طويل المدى، وأخيراً رفع الوعي العام من خال وسائل التواصل الاجتماعي والحمات التوعوية.

وقد ساهمت الطرق الحديثة في عملية إحياء الشعب المرجانية، كالشعب المرجانية الاصطناعية والبستنة المرجانية وزراعة الشعب المرجانية، كما تهدف المبادرة إلى استخدام المنهجيات المتبعة في أفضل الممارسات الدولية للتخفيف من الآثار المباشرة للبشر/التغير المناخي على الشعب المرجانية، بدءاً من موقع إحياء المرجان في جدة.

أهداف المبادرة

  • زراعة الشعب المرجانية وتوسيع رقعتها في البحر الأحمر
  • تصميم برنامج رصد طويل الأجل لانتشار الشعب المرجانية
  • تشجيع إدارة الشعاب المرجانية وإشراك مشغلي الغوص على أساليب إحيائها
  • إطلاق حملات توعوية
  • إنعاش 50 % من الشعب المرجانية في جدة بحلول عام 2024 م

Leave a Reply